منتديات عراقي للأبد
لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـديـآت عـِرِاَقَيِ للأبِدَ

أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» نصائح ذهبية لاصحاب المواقع والمنتديات
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 3:56 pm من طرف Mr.BoOoM

» مكتبه خطوط + طريقة تركيب الخطوط (اي خط يوجد هنا)
الإثنين أكتوبر 03, 2011 9:39 pm من طرف Mr.BoOoM

» حصريا :: مــكــتبـه أغـاني الطرب ♦ || جـي فاير ♥ احمد الحلاق ♥ عمر الحلاق ♥ ناين زي ♥ جاسم || وبدون حقوق
الإثنين أكتوبر 03, 2011 9:31 pm من طرف Mr.BoOoM

» خسرت كل شي بحياتي والسبب انت
الأربعاء سبتمبر 28, 2011 5:48 pm من طرف GHANEM

» نكات احلا نكات مرة حلوة
الإثنين سبتمبر 26, 2011 7:07 pm من طرف michal anglo

» ღسـَ أبقَـى أنثـے آلْـج ــنُوטּ وشَغــبَ الطُفُــِـولـَہღ ..~×
السبت سبتمبر 24, 2011 10:37 am من طرف michal anglo

» سيارات بلوك انمي
الخميس سبتمبر 22, 2011 1:41 pm من طرف العشق الممنوع

» جميع مواقع السيارات
الخميس سبتمبر 22, 2011 1:39 pm من طرف العشق الممنوع

» لعـــبة العراق بالتسعينات""من جانت الزفه ركض""
الخميس سبتمبر 22, 2011 1:35 pm من طرف العشق الممنوع

أكتوبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



<div id="fb-root"></div><script src="https://connect.facebook.net/en_US/all.js#appId=212593038791592&amp;xfbml=1"></script><fb:like href="http://iraq16.forumarabia.com/" send="true" width="450" show_faces="true" font="verdana"></fb:like>

أحوال القلوب المستمعة للقرآن الكريم

اذهب الى الأسفل

أحوال القلوب المستمعة للقرآن الكريم

مُساهمة من طرف Mr.BoOoM في الأربعاء يوليو 27, 2011 3:29 pm

أحوال القلوب المستمعة للقرآن الكريم :
يذكر الإمام "ابن القيم" في هذا المعنى: أن القلب حتى يتأثر بهذه الموعظة، فلابد أن يكون هناك المؤثِّر الذي يُؤثِّر، وهناك المحلُّ الذي يَقْبَل هذا التأثير، ولابد أن يوجد شروط لحصول هذا التأثير ، وأن تنتفي موانع التأثير ([1]) .


و معنى هذا الكلام:
أن يكون هناك القرآن الكريم وهو المؤثر الذي يتأثر به النَّاس، وأن يكون هناك المحل القابل لذلك، وهو القلب، ويُشترط لذلك؛ أن يؤثر المؤثر في المحل؛ يعني: أن يؤثر القرآن في القلب؛ أن يلقى السمع والإنصات إليه ، وهو الشرط.
ورابع ما ذكره الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى : أن تنتفي موانع السمع من اللهو عنه، والغفلة عنه، وعدم الإنصات له الإنصات الكافي ، وعدم الاستماع
فشرط تحصيل هذه الرحمات كما قال هو الإنصات والسمع من ناحية.
ومن ناحية ثانية: هو التلاوة والتدبر والفهم
فبَيَّن أن تحصيل الهداية، وتحصيل البركة، وتحصيل الرحمة، وتحصيل الفضل لابد أن يتحقق له السَّمع والإنصات لتلاوته، وأن يتحقق له بعد ذلك التَّدبر والفَهْم، ثم الاتِّبَاع والعمل والتقوى وكأنَّ البركة والرحمة والهداية التي في القرآن متعلقة بالتلاوة والتدبر والإنصات والفهم والعمل
علمت إذن هذه البداية وما عليك إلا أن تتحقق بهذه المعاني لكي تُحصِّل البركة والرحمة،
الجواب: لأن النَّاس المحصلين لذلك فريقان؛ وغيرهم لا يحصل شيئا:
الفريق الأول قلوبهم حيَّة:فهي تتأثر بالقرآن مباشرة؛ تجول في معانيه، وتتدبر في آياته، وتزداد به إيمانًا ، وتزداد به يقينًا كما سنذكر الآيات التي تدل على شيء من ذلك، وهذا هو القلب الحي
فهذه الحياة هي حياة القلب الذي ليس بينه وبين القرآن حواجز، وليس بينه وبين القرآن شهوات، ولا آفات، ولا مرديات، ولا مهلكات، ولا موانع، وإنما يتنزل عليه القرآن فإذا به متدبرٌ له ، سامعٌ له، منصتٌ له، عاملٌ به، يَضَعُه على أمراضه وعِلله فيستشفي بها، والحال الأعلى الأَجَلُّ من ذلك حالُه المشرف صلى الله عليه وسلم كما قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: «كَانَ خُلُقُهُ الْقُرْآنَ»([2]) صلى الله عليه وسلم ، يعني: انطبع هذا القرآن في القلب، فظهر على تلك الجوارح.
والفريق الثاني هو الذي
قلبُه ليس بهذه الدرجة من الحياة، فهذا يحتاج لأن يتدبر هذه الآيات، وحتى تقع هذه الآيات على قلبه موقع الشفاء، وحتى يتنزل هذا القرآن على قلبه تَنَزُّل الرحمة، وحتى يصيب منه البركة، وحتى يصيب منه هذا النور وهذه الحياة لابد وأن يُلقِيَ السمع، وأن يجاهد أن يكون وأن يكون في نفس الوقت حاضر القلب مقبلًا عليه ، قد قطع كل الشواغل عنه، حتى يكون سببًا لهدايته، ودخول النور إليه.
فأنت بين أمرين:
بين قلب حي لا يحتاج لشيء غير القرآن، فهو نازلٌ عليه، متفهمٌ له، متدبرٌ له، يعمل به، يَحْزُن لوعيده، ويفرح لرحمته ويقوم بأمره، وينتهي عن نهيه، ويتعظ بقصصه ومواعظه، ويسير به السير الذي كان عليه حال النبي صلى الله عليه وسلم ، أو أنت لم تصل بعد إلى هذه الدرجة فتحتاج إلى الإنصات، وشهود القلب حتى تتنزل عليك هذه الرحمات.
ونحن كما ترون - إلَّا من رحم ربي - حالتنا ليست على الإنصات وحضور القلب حال قراءة القرآن، ولا قلوبنا هذه حيَّة من أصلها حتى تقوم بذلك.
. إذا لم يكن على هذه الدرجة من الحياة، وهو حاضر، شاهد، يشهد قلبه هذه المعاني.
وهذا يُوضِّح لنا الأحوال التي ينبغي أن يكون عليها المؤمنون،
وقرآن الله تعالى وكلامه كلُّه حَسَنٌ، أما "الأحسن" هذه فهي متعلِّقة بالمُكَلَّف نَفْسِه الذي يرى هذه الأمور التي تُقَرِّبه إلى الله تعالى، فتكون في حقه هي الأحسن والأكثر تأثيرًا من غيرها وبسببها يكون أكثرَ حياةً وإقبالاً وعملاً.


ونرجع إلى السؤال المهم : كيف يحصِّل المرء هذه الأحوال؟
والجواب: أن يجاهد المرء نفسه حتى تكون حالته كحال المؤمنين مع القرآن الكريم كما وصفهم الله تعالى في كتابه العزيز. وهو ما سنذكره في الصفحات القادمة إن شاء الله تعالى.


) هذا معناه أنهم إذا سمعوا هذه الآيات أصابتهم بهذا البكاء الذي يَدُلُّ على تأثرهم، وإذا البكاء هو أسرع شيء إلى أعينهم؛ لأنها قد رأت الوعد والوعيد، وشاهدت مشاهدَ الآخرة، واقترابَ رحيل الدنيا، وشاهدت القبرَ وعذابَه ، والبعثَ وما فيه من أهوالٍ وكُرَبٍ، وشهادةِ موقفها بين يدي الله تعالى الذي يَبْعَثُ على البكاء ليلاً ونهاراً، «وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ القرآن يبكي، ولصدره أزيز من البكاء كأزيز المِرْجَل» ([3])، وهو القِدْر الذي يغلي الماء فيه ، وكما صوَّرهم الله سبحانه وتعالى فأجلى صورتهم
هذان الأمران مُهمَّان: البُّكاء، وزِيَادَة الْخُشُوع.
لذلك: كان "ابن عباس" رضي الله عنه ([4]) إذا تُليت الآية يقول: انتظر! هذا هو السجود فأين البُّكاء؟
لذلك أيضاً كان عبد الله بن عمرو رضي الله عنه ([5]) يقول: ((ابْكُوا فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا بُكَاء فَتَبَاكُوا))([6]). يعني: اتلوا وابكوا، فإذا لم تبكوا فتباكوا، وهي حالة تُظهِرَ مدى ما تأثر القلب به من خشوع، فيظهر هذا الخشوع على الجوارح بقشعريرة الجلد
وإذا لم يستطع المرء أن يبكي، أو أن يتباكى فليبكِ على موت قلبه ... فليبكِ على حاله التي لم تصل إلى هذا التأثر..
فهذا الموضوع إذًا من مُهِمَّاتِ موضوعات الدين: أن ترى نفسك خاشعًا متصدعًا باكيًا عند قراءة القرآن.


الحالة الثالثة: قشعريرة الجلد :


إذا كانت أعينهم تبكي عند سماع القرآن فكذلك أيضاً عند سماعه تقشعر جلودهم له خوفًا وخشية من وعيد الله تعالى فيه ، ومما ذكر، ثم يصيبهم الرجاء والرحمة، فتلين هذه الجلود والقلوب مرة أخرى لله تعالى.
فبالخوف والرجاء يستطيع المرء أن يسير إلى الله تعالى.
فهذه القشعريرة التي تصيب أجسامهم، وهذا الدمع الذي تفيض به أعينهم، هو دليل حياة القلب، ودليل الإقبال على الرَّب، ودليل الاتعاظ بالموعظة والتَّذكر بهذه الذكرى التي أشار الله -تبارك وتعالى- بها إلى المؤمنين.
والمرء لا يحتاج إلى أن نقول له انظر إلى حالك أيها المسكين !! أين بكاؤك وخشوعك الذي تذكر ؟!
([1]) انظر الفوائد لابن القيم /ص3 .


([2])أخرجه الإمام أحمد (6 / 91) من حديث سعد بن هشام t. وقال الشيخ شعيب في التحقيق: حديث صحيح .


([3]) أخرجه الإمام أحمد بنحوه في مسنده (4/25 ميمنية) ، وابنُ حبان في صحيحه (3/30). قال الشيخ شعيب في التحقيق: ( إسناده صحيح على شرط مسلم).اهـ. قال ابنُ حبان رحمه الله تعالى مُعلَّقا على هذا: «في هذا الخبر بيانٌ واضح أن التحزّن الذي أذِنَ اللهُ جل وعلا فيه بالقرآن واستمع إليه هو التحزن بالصوت مع بدايته ونهايته، لأن بداءته هو العزم الصحيح على الانقلاع عن المزجورات ، ونهايته وفور التشمير في أنواع العبادات، فإذا اشتمل التحزّن على البداية التي وصفتُها والنهايةِ التي ذكرتُها صار المتحزِّن بالقرآن كأنه قذف بنفسه في مقلاع القُربة إلى مولاه ولم يتعلق بشيء دونه» اهـ.



([4]) عَبْدُ اللهِ بنُ عَبَّاسٍ البَحْرُ أَبُو العَبَّاسِ الهَاشِمِيُّ حَبْرُ الأُمَّةِ، وَفَقِيْهُ العَصْرِ، وَإِمَامُ التَّفْسِيْر وترجمان القرآنِ،ابْنُ عَمِّ رَسُوْلِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، القُرَشِيُّ، الهَاشِمِيُّ، المَكِّيُّ، الأَمِيْرُ رضي الله عنه. مَوْلِدُهُ: بِشِعْبِ بَنِي هَاشِمٍ، قَبْلَ عَامِ الهِجْرَةِ بِثَلاَثِ سِنِيْنَ.صَحِبَ النَّبِيَّ رضي الله عنه نَحْواً مِنْ ثَلاَثينَ شَهْراً، وَحَدَّثَ عَنْهُ بِجُمْلَةٍ صَالِحَةٍ. قال فيه صلى الله عليه وسلم (اللَّهُمَّ فَقِّهْهُ فِي الدِّينِ وَعَلِّمْهُ التَّأْوِيلَ) أخرجه الإمام أحمد في مسنده(1/328) وقال الشيخ شعيب في التحقيق: (إسناده قوي على شرط مسلم) اهـ . توفي سنة 68 هـ بـالطائف. انظر السير وتهذيب التهذيب بتصرف.

_________________
avatar
Mr.BoOoM
 
 

MY MmS : كَمِا قُاَلٌ ~Mr.BoOoM~
مَنِ ألِسُهَلِ جَداً أنَ يَضْـحَـــ شَاْبُ ــــيِ مْن أجَـــــ فَتُاْةَ ـــــــِلَ لَكْنُ منَ ألَصِعُبِ أنَ تِجِدُ فَتْاِةِ تَسَتُحَقِ ألَتٍضُحَيٍهَ

مزاجي : عاشق
الدولة : العراق
ذكر الابراج : الاسد
عدد المشاركات : 357
عدد الـــنقــــــاط : : 1009745
قوة الترشيح : 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2011
العمر : 23
الموقع : http://iraq16.forumarabia.com
العمل الترفيه العمل الترفيه : طالب

http://iraq16.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحوال القلوب المستمعة للقرآن الكريم

مُساهمة من طرف العاشق المحبوب في الخميس يوليو 28, 2011 9:45 am

عاشت ايدك علة الموضوع الرائع
avatar
العاشق المحبوب
 
 

MY MmS : بيـــــــــــــب !!
مزاجي : عاشق
الدولة : العراق
ذكر الابراج : الجدي
عدد المشاركات : 63
عدد الـــنقــــــاط : : 9650
قوة الترشيح : 0
تاريخ التسجيل : 26/07/2011
العمر : 22
الموقع : بيتنة
العمل الترفيه العمل الترفيه : تحشيش

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحوال القلوب المستمعة للقرآن الكريم

مُساهمة من طرف Mr.BoOoM في الخميس يوليو 28, 2011 10:46 am


_________________
avatar
Mr.BoOoM
 
 

MY MmS : كَمِا قُاَلٌ ~Mr.BoOoM~
مَنِ ألِسُهَلِ جَداً أنَ يَضْـحَـــ شَاْبُ ــــيِ مْن أجَـــــ فَتُاْةَ ـــــــِلَ لَكْنُ منَ ألَصِعُبِ أنَ تِجِدُ فَتْاِةِ تَسَتُحَقِ ألَتٍضُحَيٍهَ

مزاجي : عاشق
الدولة : العراق
ذكر الابراج : الاسد
عدد المشاركات : 357
عدد الـــنقــــــاط : : 1009745
قوة الترشيح : 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2011
العمر : 23
الموقع : http://iraq16.forumarabia.com
العمل الترفيه العمل الترفيه : طالب

http://iraq16.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى